الاحتفال بيوم "جونتينث" الأمريكي بدأها بالتخلص من الاستعباد وأنهاها "فلويد" بعطلة فيدرالية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

تحتفل الولايات المتحدة بيوم الحرية "جونتينث" في 19 من شهر يونيو، ولكن هناك الكثير ممن يخلطوا بين هذا اليوم ويوم الاستقلال في الرابع من يوليو ، والذي يأتي احتفالا بالتخلص من الاحتلال البريطاني،  ويكون يوم عطلة عامة تقام فيه العديد من المهرجانات.

ويتكون "juneteenth day" من كلمتين ، يونيو والتاسع عشر ، حيث يدل على التاريخ المهم جدًا للمواطن الأمريكي من أصل أفريقي ، ويطلق عليه يوم الاستقلال الثاني للأمة.

حيث أعلن الرئيس إبراهام لينكولن في أواخر القرن التاسع عشر عام 1863، إعلان التحرر والذي أنهى العبودية "ظاهريًا" في الولايات المتحدة، ولكن لم يتم تنفيذ الإعلان فعليا على أرض الواقع إلا 19 يونيو 1865، بعد قرن ونصف من استعباد الأمريكيون الأفارقة.

وفي القرن الواحد العشرين أقر الرئيس جو بايدن في 17 يونيو 2021 ، وبعد موافقة الكونجرس،  العطلة الحادية عشرة التي تعترف بها الحكومة الفيدرالية، علي إثر احتجاجات ضربت البلاد بعد مقتل جورج فلويد -رجل أسود- علي يد شرطة مينيابوليس في مايو 2020 ، وتدفق حينها آلاف الأشخاص في جميع أنحاء الولايات المتحدة إلى الشوارع ، ما أعاد تنشيط حركة Black Lives Matter بشكل فعال.

وفي احتفال بالبيت الأبيض ، خص الرئيس بايدن الأيقونة أوبال لي ، وهي ناشطة في سن 89 مشيت من منزلها في فورت وورث إلى العاصمة واشنطن ، ووصفها بأنها "جدة الحركة لجعل Juneteenth عطلة فيدرالية. "

 

دخل القانون حيز التنفيذ على الفور ، وتم الاحتفال بأول عطلة فيدرالية في يونيو من اليوم التالي.

 

ويتميز يوم "جونتينث" بعلمه الشهير الذي يتوسطه نجمة دلالة علي ولاية تكساس، التي شهدت إعلان 19 يوننيو 1865 ، كما تشير إلي فكرة حرية الأمريكيين من أصل إفريقي.

 

 

 

ترشيحاتنا